أخلاقيات مهنة الصيدلة

 

تقدم هنا مبادئ السلوك الأخلاقي للصيادلة في علاقاتهم مع المرضى ومقدمي الرعايةالصحية الآخرين ومع المجتمع بشكل عام وذلك من خلال ممارستهم اليومية لمهنة الصيدلة.

 حيث يجب على الصيدلي أن يلتزم بأخلاقيات مهنة الصيدلة التالية:

 

  1. العمل بعدالة ومساواة على تأمين الاحتياجات الصحية للجميع.
  2. العمل على أن تكون أولوية تقديم الرعاية الصيدلانية هي لضمان سلامة وصحة ومصلحة         المسفيد من الرعايةالصيدلانية بشكل دائم ونزيه. 
  3. التعاون مع باقي أعضاء الفريق الطبي لتأمين أفضل رعاية صحية للأفراد والمجتمع بشكل عام.
  4. احترام حقوق المريض في المشاركة باتخاذ القرار المتعلق بالأدوية وتشجيعه على ذلك (بما يحقق مصلحته).
  5. العمل على إدراك واحترام الفوارق الثقافية، معتقدات وقيم المريض وخاصة التي تؤثر على      موقف المريض تجاه علاجه.
  6. العمل على احترام وحماية سرية المعلومات المأخوذة خلال فترة تقديم الرعاية الصيدلانية      والعمل على عدمإفشاءها، إلا إذا وافق المريض على ذلك أو في بعض الحالات الاستثنائية. 
  7. العمل على التصرف وفقاً للمعايير المهنية والمبادئ العلمية.
  8. الالتزام بالأمانة والنزاهة في العلاقات مع باقي المهن الصحية بما فيهم الزملاء الصيادلة،        والامتناع عن ممارسة أي تصرف من شأنه الإساءة إلى المهنة.
  9. العمل على تطوير المعرفة والمهارات المهنية بواسطة التطوير المهني المستمر.
  10. الامتثال وتطبيق القوانين والأنظمة والمعايير المتعلقة بالمهنة والعمل على توفير الأدوية من    مصادرها الرسميةالموثوقة بما فيها قنوات النقل والتخزين.
  11. العمل على تأمين وتوفير القوى العاملة المؤهلة لأداء الأعمال الموكل لهم بمهارة وكفاءة.
  12. العمل على التأكد من أن جميع المعلومات المقدمة للمريض والمهتمين والعاملين في المهن   الصحية دقيقة،موضوعية وسهلة الفهم.
  13. التعامل مع المستفيدين من الرعاية الصيدلانية بكل كياسة واحترام.
  14. العمل على ضمان استمرارية تقديم الرعاية الصيدلانية للمستفيد منها حتى في حالة تعارض ذلك مع مصالح الصيدلي الشخصية (إن وجدت). 

 

 

منقول موقع نقابة صيادلة الاردن 

 

 

 

كلمة رئيس نقابة الصيادلة اليمنيين – فرع الحديده 

د-محمد الحماطي

بسم الله الرحمن الرحيم


الزميلات والزملاء الصيادلة الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني أن اطل عليكم من خلال هذا الموقع الإلكتروني للنقابة لأنقل لكم تحيات إخوانكم في الهيئة الإدارية ولأعبر لكم عن جزيل الشكر والامتنان لتفاعلكم وجهدكم الذي بذلتموه لإنجاح مؤتمركم العام الثاني لفرع النقابة والذي عقد يوم الخميس الموافق 28-03-2013 وان نلتمس العذر للأعضاء الذين لم يتمكنوا من الحضور .الزميلات والزملاء:إن انعقاد المؤتمر العام الثاني لفرع النقابة بتلك الصورة الرائعة التي ظهر بها الصيادلة كان ثمرة للجهود الكبيرة والعمل الجبار الذي قام بها أعضاء اللجنة التحضيرية للانتخابات وأعضاء رئاسة المؤتمر واللجان المنبثقة منه الذين عملوا بتجرد وإخلاص لنقابتهم وبذلك فهم يستحقون منا جميعاً جزيل الشكر والعرفان .

الزميلات والزملاء:

إن انطلاق الموقع الإلكتروني للنقابة جاء ترجمة لتوجهاتنا في تطوير وتحديث النقابة ومواكبةً للتطورات المتسارعة في وسائل الإتصال لنتمكن من التواصل معكم ووضعكم بكل جديد من برامج النقابة ونشاطاتها على كافة الصعد ( المهنية والعلمية والثقافية والاجتماعية ) إضافة لاستقبال استفساراتكم وطلباتكم عبر هذا الموقع , كما نسعى مستقبلاً أن يتمكن الأعضاء من معرفة إلتزاماتهم المالية تجاه النقابة وطرق تسديدها عن طريق هذا الموقع .

الزميلات والزملاء الأعزاء :

أجدد الدعوة لكم جميعاً للمشاركة الفاعلة في اللجان النقابية المختلفة كلاً حسب رغبته فنحن بحاجة دوماً لإسهاماتكم ومشاركاتكم من أجل أن نمضي معاً في تحقيق أهداف النقابة .أكرر رجائي لكم بالتواصل مع نقابتكم وتزويدنا بملاحظاتكم واقتراحاتكم مع تأكيدي بأننا في الهيئة الإدارية للنقابة سنستجيب لكل مطلب ومقترح إيجابي وفي حدود إمكانيات النقابة .

مع خالص تقديري واحترامي لكم جميعاً .       

 

© 2018 جميع الحقوق محفوظة نقابة الصيادلة اليمنين فرع الحديدة