أخبار علمية وصحية

الصحة العامة

 

 

 

The latest news and journals from all over the world.
  1. يتسبب نقص فيتامين D في جسم الإنسان بنتائج صعبة جدا، منها وجع في العظام وشعور بضعف العضلات، كذلك إحساس دائم بالتعب ما يؤثر سلباً على الصحة النفسية. أيضا تصبح العظام هشة جدا ما يجعل تعرضها للكسور أسهل. ومن الأعراض الأخرى شعور دائم بالاكتئاب، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. لذلك، أكدت دراسة حديثة أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في اكتساب فيتامين D الضروري للجسم، منها: سمك السلمون يعد هذا النوع تحديداً من السمك مصدراً أساسياً لفيتامين D فهو يقوي العظام ويحسن أداء الدماغ، كما أنه يُعتبر بمثابة مضاد للاكتئاب ويحسن الذاكرة. البيض تناول البيض مرتين في الأسبوع على الأقل ولا تتخلى أبداً عن الصفار فهو مصدر مثالي لفيتامين د، فهو ينظم الجهاز العصبي والأوعية الدموية، ويحسن نمو الشعر. الحليب الحليب وجميع أنواع الأجبان والألبان فهي غنية بفيتامين D وتمتصها العظام بكل سهولة. يذكر أن أفضل طريقة للحصول على فيتامين D تكمن بالتعرض لأشعة الشمس، لأنها تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وما تبقى من الفيتامينات الضرورية.
  2. الخس من الخضروات الورقية ذات الفوائد الصحية العديدة، من هذه الفوائد أنه يحتوي على مغذيات تحمي العظام من الهشاشة. ومن المعروف أن الجسم يحتاج إلى مزيد من الكالسيوم بعد الـ 40 لأن معدّلة يبدأ في التناقص داخل الجسم مع التقدم في العُمر. يوفر الخس مغذيات تحمي صحة القلب والبشرة والكبد والقولون وترجع فائدة الخس إلى فيتامين "ك" الذي يسمّى "فيتامين بناء العظام" لأنه يحافظ على كثافتها عن طريق تقليل تسرّب الكالسيوم. ويوفر الخس فيتامين "أ" و"سي" اللذين يعملان كمضادات للأكسدة إلى جانب دعم الإبصار والمناعة وصحة القلب والبشرة. وتوجد أدلة على أن أكل المزيد من الخس مفيد للكبد والقولون، خاصة في بداية الوجبة.
  3. تسود العديد من المعتقدات المتوارثة عبر الأجيال، والتي لا يزال الكثيرون يعتمدون عليها في التعامل مع الأمراض والأعراض الصحية المختلفة. وللوقوف على مدى صحة بعض من هذه المعتقدات، تحدثت صحيفة ديلي ميل البريطانية إلى بعض الأطباء، وطلبت رأيهم فيما يتعلق بهذه المعتقدات: 1- الإكثار من الطعام للتغلب على نزلات البرد يعتقد البعض أن الإكثار من تناول الأطعمة الساخنة يساعد في علاج نزلات البرد، وفي نفس الوقت يمكن تخفيف الحمى بحرمان الجسم من هذه الأطعمة. إلا أن الدكتورة سارة بريور تقول إنه لا يوجد دليل قوي يدعم أي من الفرضيتين، وتنصح بدلاً من ذلك بتناول وجبات طعام متوازنة، والاستجابة للجسم عند الشعور بالجوع، مما يزيد من مناعة الجسم لمقاومة الأمراض. 2- تفاحة في اليوم تبعد الطبيب عن المنزل التفاح غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تسمى الفلافونويد، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الوفاة المبكرة، وخاصة من أمراض القلب. كما تم ربط هذه الفاكهة الشعبية بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وحتى بعض أنواع السرطان. وعلى الرغم من الفوائد العديدة للتفاح، إلا أن الدكتورة بريور تؤكد على ضرورة توازن وجبات الطعام، واحتوائها على العديد من أنواع الخضروات والفواكه، وليس الاقتصار على نوع واحد بعينه. 3- الجزر يقوي النظر بدأت القصة خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كانت بريطانيا تستخدم الرادارات لاعتراض المفجرين في الغارات الليلية، ولمنع اكتشاف الألمان لهذا الأمر، أصدرت وزارة الطيران بيانات صحفية تفيد بأن طياريها لديهم رؤية استثنائية بسبب الجزر. وفي الوقت الذي يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ الضروري لصحة العينين، إلا أن الاعتقاد بأن الإكثار من تناول الجزر يقوي النظر في الظلام مجرد خرافة لا أساس لها من الصحة. 4- الشوكولاتة تسبب البقع والبثور ينشأ حب الشباب عندما تصبح الثقوب الصغيرة في ال
  4. خلال فترة العطلات الصيفية تكثر الأنشطة الحركية مثل السباحة والمشي وغيرها، ويحتاج الجسم إلى دعم الطاقة وتحسين الأداء. وتقدم مجلة "Triathlon" فيما يلي قائمة بالوجبات الغذائية المثالية لزيادة القدرة على التحمل واستعادة النشاط وتحسين الأداء: 1- الجيلاتين وفقا لما كتبه الخبير المتخصص أليكس هتشينسون في مجلة "Outside"، فإن الجيلاتين يمكن أن يساعد الجسم بشكل كبير في استعادة النسيج الضام. ووفقًا لهتشينسون:"لن يحقق الجيلاتين وحده الفائدة المرجوة، ولكن بحسب ما ذكره الباحث كيث بار، من معهد دافز التابع لجامعة كاليفورنيا، يتمثل دور الجيلاتين في تعظيم تأثير التمرينات والنشاط البدني على الأنسجة المستهدفة. ولذا ينبغي المداومة على النشاط والحركة وعدم الاسترخاء والكسل". ويقول هتشينسون إن الأربطة تستجيب لبعض الأحماض الأمينية مثل البرولين، وهو المكون الرئيسي للكولاجين، ويظل الجيلاتين هو العامل المساعد الأقوى. ويستشهد هتشينسون، في هذا السياق، بقيام عداءة المسافات المتوسطة الأميركية والبطلة الأولمبية لعام 2016 كيت غريس بتناول كميات مناسبة من الجيلاتين لمساعدتها على شفاء مختلف مشاكل الأربطة والأوتار، وأن تلك الطريقة حققت نجاحا كبيرا. 2- الشمندر في عام 2007، وجد باحثون من المدرسة السويدية للرياضة والعلوم الصحية أن أبطال رياضة سباق الدراجات كانوا يتناولون مكملات نترات الصوديوم أو أقراص الملح ولكن استمرت معاناتهم من الحاجة لمزيد من الأكسجين. وبالتالي، بدأ الباحثون في اختبار مصادر الغذاء (الشمندر والخضراوات المورقة الخضراء)، التي تحتوي على نسبة عالية من النترات لاستكشاف آثارها على تحسين الأداء. وبالفعل، حقق تناول الشمندر، الغني بالنترات، نتائج طيبة بعد إدخاله بشكل منتظم في النظام الغذائي للمتسابقين، حيث يتم تحويل النترات في القناة الهضمية إلى أكسيد النيتريك. وبمجرد دخول العضلات، يمكن لأكس
  5. لكل فصل الروتين التجميلي الذي يناسبه، خاصة أن حاجات البشرة والشعر تختلف وفق الظروف المناخية ونشاطات الحياة اليومية. تعرّفي فيما يلي إلى 10 أخطاء تؤذي جمالك خلال العطلة الصيفيّة وتجنّبي ارتكابها للحفاظ على إطلالة مشرقة وخالية من العيوب. 1- عدم تحضير البشرة للتعرّض إلى الشمس: تتعب البشرة خلال العطلة جرّاء تعرّضها للشمس، والهواء، والرمل، والمياه المالحة. ولذلك فهي تحتاج في هذه الفترة إلى مزيد من العناية لتتمكّن من مواجهة الاعتداءات الخارجيّة. وتُشكّل الأشعة ما فوق البنفسجيّة السبب الأول لضربات الشمس وللشيخوخة المبكرة، ولذلك تحتاج البشرة إلى الحماية اللازمة عند قضاء يوم طويل على الشاطئ أو في الطبيعة عبر استعمال كريم حماية من الشمس يتمّ تكرار وضعه كل ساعتين لدى التعرّض المباشر للأشعة الذهبيّة. 2- ترك الشمس تتسبب بتلف البشرة والشعر: نظنّ خلال العطلة الصيفيّة أن الشمس ومياه البحر سوف تترك على بشرتنا لمسات برونزيّة وعلى شعرنا خصلات متموّجة وفاتحة اللون بشكل طبيعي. إلا أن النتيجة تكون في معظم الأحيان بشرة متعبة وشعرا تالفا. فإذا كان شعرك جافاً أو دهنياً، اهتمّي دائماً بحمايته بواسطة زيت مرطّب، مغذٍّ، ومزوّد بعامل حماية من الشمس. واحرصي على شطفه بالماء بعد الاستحمام في مياه البحر أو برك السباحة لتخليصه من بقايا الملح، والرمل، والكلور. ولا تنسي أن تطبّقي عليه قناعاً أسبوعياً مغذياً مهما كان نوعه، فمن شأن ذلك أن يساهم في الحفاظ على صحته وحيويته. 3- وضع الكثير من الماكياج: ينصح الخبراء بإبقاء ماكياج العطلة خفيفاً دائماً. في إطلالتك النهارية، استغني عن "الفاونديشن" واستعيني بالكونسيلر لإخفاء عيوب البشرة في حال وجودها. اختاري ماكياجاً عارياً على العينين واكتفي بتطبيق أحمر شفاه بلون منعش أو مشرق. ولا تنسي الاستعانة بمستحضر "بي بي كريم"، فمفعوله سحريّ في مجال توحيد البشرة وإضفاء الإشر

كلمة رئيس نقابة الصيادلة اليمنيين – فرع الحديده 

د-محمد الحماطي

بسم الله الرحمن الرحيم


الزميلات والزملاء الصيادلة الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني أن اطل عليكم من خلال هذا الموقع الإلكتروني للنقابة لأنقل لكم تحيات إخوانكم في الهيئة الإدارية ولأعبر لكم عن جزيل الشكر والامتنان لتفاعلكم وجهدكم الذي بذلتموه لإنجاح مؤتمركم العام الثاني لفرع النقابة والذي عقد يوم الخميس الموافق 28-03-2013 وان نلتمس العذر للأعضاء الذين لم يتمكنوا من الحضور .الزميلات والزملاء:إن انعقاد المؤتمر العام الثاني لفرع النقابة بتلك الصورة الرائعة التي ظهر بها الصيادلة كان ثمرة للجهود الكبيرة والعمل الجبار الذي قام بها أعضاء اللجنة التحضيرية للانتخابات وأعضاء رئاسة المؤتمر واللجان المنبثقة منه الذين عملوا بتجرد وإخلاص لنقابتهم وبذلك فهم يستحقون منا جميعاً جزيل الشكر والعرفان .

الزميلات والزملاء:

إن انطلاق الموقع الإلكتروني للنقابة جاء ترجمة لتوجهاتنا في تطوير وتحديث النقابة ومواكبةً للتطورات المتسارعة في وسائل الإتصال لنتمكن من التواصل معكم ووضعكم بكل جديد من برامج النقابة ونشاطاتها على كافة الصعد ( المهنية والعلمية والثقافية والاجتماعية ) إضافة لاستقبال استفساراتكم وطلباتكم عبر هذا الموقع , كما نسعى مستقبلاً أن يتمكن الأعضاء من معرفة إلتزاماتهم المالية تجاه النقابة وطرق تسديدها عن طريق هذا الموقع .

الزميلات والزملاء الأعزاء :

أجدد الدعوة لكم جميعاً للمشاركة الفاعلة في اللجان النقابية المختلفة كلاً حسب رغبته فنحن بحاجة دوماً لإسهاماتكم ومشاركاتكم من أجل أن نمضي معاً في تحقيق أهداف النقابة .أكرر رجائي لكم بالتواصل مع نقابتكم وتزويدنا بملاحظاتكم واقتراحاتكم مع تأكيدي بأننا في الهيئة الإدارية للنقابة سنستجيب لكل مطلب ومقترح إيجابي وفي حدود إمكانيات النقابة .

مع خالص تقديري واحترامي لكم جميعاً .       

 

© 2018 جميع الحقوق محفوظة نقابة الصيادلة اليمنين فرع الحديدة