الصحة العامة

 

 

 

The latest news and journals from all over the world.
  1. تقع الغدة الدرقية في قاعدة العنق وتنتج الهرمونات التي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبما أنها تتواجد في العنق فإن أعراض أي حالة صحية تتعرض لها تظهر في الحنجرة والرقبة. سرطان الغدة الدرقية هو الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص في الثلاثينيات من العمر والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، وتعتبر النساء أكثر عرضة بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات للإصابة به من الرجال. هناك أربعة أنواع رئيسية من سرطان الغدة الدرقية: السرطان الحليمي، والسرطان الجرابي، وسرطان الغدة الدرقية النخاعي، وسرطان الغدة الدرقية الكشمي. ويعتبر السرطان الحليمي من أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية شيوعاً، حيث يصيب ثمانية من كل 10 حالات، وعادة ما يصيب الأشخاص دون سن الأربعين وخاصة النساء. وقد أوردت صحيفة إكسبرس البريطانية أهم الأعراض الشائعة لسرطان الغدة الدرقية، على النحو التالي: - ظهور انتفاخ غير مؤلم في الجزء الأمامي من الرقبة - ظهور أورام غددية في الرقبة - بحة في الصوت غير مفسرة ولا تتحسن بعد بضعة أسابيع - التهاب في الحلق لا يتحسن بعد بضعة أسابيع - صعوبة البلع أكثر الأعراض شيوعاً لسرطان الغدة الدرقية هو ظهور كتلة في الرقبة، عادة ما تكون غير مؤلمة. وغالباً ما يتم العثور على هذا الورم في مكان منخفض من الجزء الأمامي من الرقبة. غير أن هذا الورم شائع ولا يعني ظهوره بالضرورة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، إذ يحدث عادة بسبب حالات أقل خطورة مثل تضخم الغدة الدرقية. وبحسب الإحصائيات فإن واحدة فقط من كل 20 كتلة تظهر في الرقبة، يعود سببها إلى الإصابة بالسرطان، إلا أن الخبراء ينصحون بمراجعة الطبيب حال ظهور الكتلة لمعرفة سببها وعلاجها في وقت مبكر. علاوة على هذه الأعراض، يمكن أن يؤثر سرطان الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، الأمر الذي ينتج عنه ردود فعل مثل الإسهال والاحمرار في الجل
  2. الأرز من الوجبات الرئيسية في الكثير من دول العالم، وهو خيار غذائي شهي ومنخفض التكلفة. ويحتوي الأرز على مستويات منخفضة من الزرنيخ ورُبط بـ 50 ألف وفاة سنوياً يمكن تجنبها في جميع أنحاء العالم. كما ربط التعرض المطول لمستويات منخفضة من الزرنيخ في الأرز بالسرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية. وفي جميع أنحاء العالم، يعد الأرز غذاءً رئيسياً لأكثر من 3 مليارات شخص. وقال البروفيسور ديفيد بوليا من جامعة مانشستر: "الدراسة التي أجريناها، دراسة بيئية لها العديد من القيود، ولكنها طريقة غير مكلفة نسبياً لمعرفة إذا كانت هناك صلة بين زيادة استهلاك الأرز غير العضوي الحامل للزرنيخ، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية". وترجح الدراسة أن نحو 25% من مستهلكي الأرز في بريطانيا، معرضون لمخاطر كبيرة. ويقترح فريق الباحثين تناول أنواع مختلفة من الأرز تحتوي على نسبة أقل من الزرنيخ، معتبراً الأرز العضوي خياراً صحياً مناسباً، إلى جانب تناول مجموعة متنوعة متوازنة من المواد الغذائية الأساسية، حسب صحيفة ذا صن البريطانية.  
  3. في فصل الصيف عادة ما يلجأ الكثيرون إلى ارتداء أحذية خفيفة أهمها الشباشب المطاطية التي تعطي القدمين قدراً كبيراً من الراحة أثناء التواجد في المنزل أو التجوال على الشاطئ. وبحسب الأخصائيين، فإن ارتداء الشبشب قد يكون له تأثيرات سلبية على القدمين، لذا فقد أورد موقع “إم إس إن” الإلكتروني مجموعة من الأسباب التي قد تجعلنا نتجنب ارتداء الشبشب المطاطي، على النحو التالي: قد يتسبب بالتواء الكاحل يمكنك ارتداء الشبشب المطاطي عند الذهاب إلى الشاطئ فقط، ولا ينبغي ارتداؤه طوال اليوم. وبما أن الشبشب مصنوع من مطاط مرن، فإنه لا يوازن القدم بشكل جيد أثناء المشي، وقد يؤدي إلى انحراف القدم والتواء الكاحل. التهاب القدمين حتى إذا كنت حريصاً جداً أثناء المشي، فإن افتقار الشبشب إلى الدعم يمكن أن يؤذي قدميك. بدون الدعم الصحيح، سيبدأ أخمص قدمك، وهو شريط الأنسجة في قوس القدم، في التمدد. يؤدي هذا التمدد إلى التهاب الأنسجة والإصابة بحالة تسمى التهاب اللفافة الأخمصية. يمكن أن تكون مشاكل القدم عميقة مع الكثير من نوبات التهاب اللفافة الأخمصية، سيبدأ جسمك في إنتاج عظم جديد لمحاولة شفاء التمدد. ومع وجود عظام أكثر مما يحتاجه الجسم، يمكن أن يتطور تراكم هذه العظام إلى بروز نتوءات مؤلمة في القدمين، ومن المحتمل أن تحتاج هذه النتوءات إلى جراحة لإزالتها. الإصابة بالتواء أصابع القدمين وتشوهها بسبب مرونة الشبشب، ربما تحتاج إلى لف أصابعك لمنعها من الخروج منه أثناء المشي. ومع ارتداء الشبشب لفترات طويلة، قد يتسبب ذلك في تشوه الأصابع، وبقائها في وضع ثابت يشبه المطرقة الصغيرة. تدعى هذه الحالة بتشوه المطرقة. نشوء كرات لحمية على أصابع القدمين إذا أصيبت أصابع قدمك بتشوه “المطرقة” الذي تحدثنا عنه سابقاً، وقمت بارتداء حذاء عادي فستبدأ أصابع قدميك في حك الجزء العلوي من الحذاء، مما يمكن أن يؤدي إلى نشوء كرات لحمية على
  4. قال المركز الألماني للتغذية إن سوء التغذية يعني افتقار الجسم لبعض المعادن والفيتامينات والبروتينات المهمة للصحة مثل الحديد والمغنيسيوم وفيتامين B12. وأوضح المركز أن سوء التغذية له أسباب عدة، أبرزها التغذية غير الصحية (الأغذية المصنعة والمنتجات الجاهزة) والتغذية أحادية الجانب وبعض الأمراض مثل أمراض الأمعاء المزمنة. ومن الأسباب الأخرى لسوء التغذية التقدم في العمر وزيادة الحاجة إلى العناصر المغذية في فترات حياتية معينة كالحمل والرضاعة وكذلك بالنسبة للرياضيين، والإفراط في تناول القهوة والحلويات والخمر، بالإضافة إلى التدخين الشره. وقد تحول بعض الأدوية دون امتصاص العناصر المغذية بشكل سليم. كما قد يتسبب الإجهاد النفسي، كالحزن والتوتر، في سوء التغذية؛ نظرا لأنه يؤدي إلى فقدان الشهية ومتاعب المعدة والأمعاء. وتتمثل الأعراض العامة لسوء التغذية في الشعور المستمر بالتعب والإرهاق وتراجع القدرة على بذل المجهود وضعف التركيز والصداع والدوار. كما توجد أعراض مميزة لنقص كل عنصر على حدة كشحوب الوجه وتساقط الشعر وتقصف الأظافر في حال نقص الحديد، واضطرابات النوم والعصبية والتقلصات العضلية في حال نقص المغنيسيوم وتراجع الكتلة العضلية في حال نقص البروتينات والوخز والخدر في الأطراف في حال نقص فيتامين B12. وعند ملاحظة هذه الأعراض ينبغي استشارة أخصائي تغذية علاجية لمواجهة سوء التغذية، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع إمكانية اللجوء إلى المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.
  5. تعد ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي عوامل تؤثر إيجاباً في محاربة الشيخوخة والحماية من الأمراض المختلفة وخاصة تلك التي تتعلق بالشيخوخة. ويعتبر الكركم من بين الأغذية التي يوصي أخصائيو التغذية بتناولها لما له من فوائد صحية عديدة. تقول خبيرة التغذية ألينا بيتر: “ إن تناول الكركم بشكل منتظم ، يمكن أن يساعد على محاربة الشيخوخة بفاعلية بسبب مكون الكركمين النشط الذي يحتوي عليه. لذا عندما يتعلق الأمر باستراتيجيات مكافحة الشيخوخة، يعد الكركم خياراً غذائياً رائعاً” ووفقاً لألينا، يحتوي الكركمين على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تحمي على وجه التحديد القلب والرئتين والدماغ من عدد من الحالات الصحية التي قد يكون بعضها خطيراً، إذ أنه يساعد على الحفاظ على وظائف الدماغ والقلب والرئة. وتشير العديد من الدراسات التي اجريت مؤخراً، إلى أنه بالإضافة إلى حماية العديد من أعضاء الجسم فإن الكركم يعمل على خفض مخاطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة لدى كبار السن، وفق ما أوردت صحيفة إكسبرس أونلاين البريطانية.

كلمة رئيس نقابة الصيادلة اليمنيين – فرع الحديده 

د-محمد الحماطي

بسم الله الرحمن الرحيم


الزميلات والزملاء الصيادلة الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني أن اطل عليكم من خلال هذا الموقع الإلكتروني للنقابة لأنقل لكم تحيات إخوانكم في الهيئة الإدارية ولأعبر لكم عن جزيل الشكر والامتنان لتفاعلكم وجهدكم الذي بذلتموه لإنجاح مؤتمركم العام الثاني لفرع النقابة والذي عقد يوم الخميس الموافق 28-03-2013 وان نلتمس العذر للأعضاء الذين لم يتمكنوا من الحضور .الزميلات والزملاء:إن انعقاد المؤتمر العام الثاني لفرع النقابة بتلك الصورة الرائعة التي ظهر بها الصيادلة كان ثمرة للجهود الكبيرة والعمل الجبار الذي قام بها أعضاء اللجنة التحضيرية للانتخابات وأعضاء رئاسة المؤتمر واللجان المنبثقة منه الذين عملوا بتجرد وإخلاص لنقابتهم وبذلك فهم يستحقون منا جميعاً جزيل الشكر والعرفان .

الزميلات والزملاء:

إن انطلاق الموقع الإلكتروني للنقابة جاء ترجمة لتوجهاتنا في تطوير وتحديث النقابة ومواكبةً للتطورات المتسارعة في وسائل الإتصال لنتمكن من التواصل معكم ووضعكم بكل جديد من برامج النقابة ونشاطاتها على كافة الصعد ( المهنية والعلمية والثقافية والاجتماعية ) إضافة لاستقبال استفساراتكم وطلباتكم عبر هذا الموقع , كما نسعى مستقبلاً أن يتمكن الأعضاء من معرفة إلتزاماتهم المالية تجاه النقابة وطرق تسديدها عن طريق هذا الموقع .

الزميلات والزملاء الأعزاء :

أجدد الدعوة لكم جميعاً للمشاركة الفاعلة في اللجان النقابية المختلفة كلاً حسب رغبته فنحن بحاجة دوماً لإسهاماتكم ومشاركاتكم من أجل أن نمضي معاً في تحقيق أهداف النقابة .أكرر رجائي لكم بالتواصل مع نقابتكم وتزويدنا بملاحظاتكم واقتراحاتكم مع تأكيدي بأننا في الهيئة الإدارية للنقابة سنستجيب لكل مطلب ومقترح إيجابي وفي حدود إمكانيات النقابة .

مع خالص تقديري واحترامي لكم جميعاً .       

 

© 2018 جميع الحقوق محفوظة نقابة الصيادلة اليمنين فرع الحديدة