الصحة العامة

 

 

 

The latest news and journals from all over the world.
  1. تعتبر عملية التمثيل الغذائي أمراً بالغ الأهمية في الحفاظ على الصحة الحيوية للإنسان، لذا لا بد من عدم الإنصات لبعض الأفكار المغلوطة حول هذا الموضوع والتي قد تؤدي إلى الإضرار بعملية التمثيل الغذائي. فيما يلي بعض الأفكار المغلوطة حول التمثيل الغذائي التي يجب عدم تصديقها، بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا: 1- التمارين الرياضية هي أفضل رهان لتحسين التمثيل الغذائي تساعد التمارين الرياضية على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية بسرعة، ولكنها قد لا تكون أفضل وسيلة لهذا الغرض. إذا كان تعزيز عملية التمثيل الغذائي هو هدفك، فأنت بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد جسمك على حرق الدهون حتى أثناء فترات الراحة، مثل بناء العضلات، والتدريب على المقاومة. كما أن التمرين لساعات طويلة قد لا يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي، ويمكن أن يدفع جسمك إلى حالة من التوتر والالتهابات التي تعبث بمعدل التمثيل الغذائي لديك. 2- تناول كميات أقل من الطعام يعزز التمثيل الغذائي إن تناول كميات أقل من الطعام لفقدان الوزن لا يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي، لأن التقليل من تناول الطعام، قد يحدث تغييرات في النظام الغذائي ووزن الجسم وتنظيم الدهون، إلا أنه قد يؤدي إلى انخفاض أو ارتفاع مفاجئ في السعرات الحرارية مما يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض. وللحصول على أفضل النتائج، يحتاج المرء لتغذية جسمه بالشكل الصحيح في الأوقات المناسبة. 3- الرجال والنساء لديهم نفس التمثيل الغذائي الرجال والنساء لديهم اختلافات تشريحية وهناك أيضاً اختلاف كبير في طريقة عمل الهرمونات. ومع ذلك، يُعتقد على نطاق واسع أن الرجال والنساء يفقدون الوزن بشكل مختلف والسبب وراء ذلك هو معدل التمثيل الغذائي لديهم. هذا ليس صحيحاً تماماً. بينما يميل الرجال والنساء إلى فقدان الوزن بشكل مختلف قليلاً، فإن عملية التمثيل الغذائي ليست السب
  2. فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى تناول المزيد من الطعام بعد الشعور بالشبع، أوردتها صحيفة تايمز أوف إنديا ديدان في الأمعاء الديدان في الجسم يتسبب في أعراض سلبية مثل الإسهال، وألام البطن، والغثيان، ولكن في بعض الحالات، تقتصر الأعراض على الحاجة لتناول فائض من الطعام. وتتغذى الديدان الطفيلية على الطعام في الجهاز الهضمي، وتتسبب في الشعور بالجوع حتى بعد تناول الطعام بوقت قصير. نشاط الغدة الدرقية تقع الغدة الدرقية في العنق، وهي مسؤولة عن إنتاج هرمونات التحكم في التمثيل الغذائي والنمو. وتؤدي زيادة نشاط هذه الغدة إلى حالة تُعرف علمياً بفرط نشاط الغدة الدرقية، تؤثر على معدل إنتاج الهرمونات وزيادة إفراز هرمونات الجوع التي تتسبب في الشعور بالجوع حتى بعد تناول الطعام. الحرمان من النوم يؤثر نقص النوم أو الحرمان منه، على عادات الطعام، وعلى الهرمونات التي تتحكم في الجوع والشهية مثل هرموني اللابتين والغريلين، وبالتالي الشعور بالحاجة للمزيد من الطعام. نقص الماء في الكثير من الأحيان لا يميز الجسم بين العطش والجوع. في مثل هذه الحالات ينتهي الأمر بتناول كمية طعام فائضة عن الحاجة لإخماد العطش عوض شرب الماء، لذا يُنصح بتناول كأس من الماء عند الشعور بالجوع بعد تناول الطعام. التأثير العاطفي ينشأ الجوع من إشارة فيزيولوجية تفيد بحاجة الجسم للطعام الذي يزوده بالطاقة، لكن يمكن للتأثير العاطفي أحياناً لعب دور في هذه العملية عند الذين يجدون في تناول الطعام متنفساً يخلصهم من التوتر والإجهاد. داء السكري يحول الجسم السكر في الطعام إلى غلوكوز، وهو السكر البسيط الذي يزود الجسم بجزء من الطاقة. ولكن عند الذين يعانون من داء السكري، لا يصل الغلوكوز إلى الخلايا فتطرح عن طريق البول. وبما أن الخلايا لا تحصل على الطاقة، فإن الجسم يعطي إشارات لتناول المزيد من الطعام للحصول على الطاقة اللازمة
  3. قال خبراء إنه يجب التفكير بمرض السرطان على أنه حالة يمكن السيطرة عليها، مثل مرض السكري، بدلا من اعتباره بمثابة حكم بالإعدام. وأوضح معهد أبحاث السرطان البريطاني أن التقدم الهائل، الذي يسمح للمرضى بالعيش لفترة أطول، طغى عليه التركيز على "الكأس المقدسة" لإيجاد علاج. وتضاعف معدل البقاء على قيد الحياة من السرطان، خلال عقد من الزمان، ويعيش المريض العادي الآن أكثر من 10 سنوات بعد التشخيص. ومع ذلك، يعتقد أقل من ثلث الجمهور أنه مرض يمكن إدارته لسنوات، وفقا لاستطلاع أجرته YouGov بتكليف من ICR. وبالمقارنة، قال 46% من الناس إنهم يعتقدون أن أمراض القلب يمكن أن تدار على المدى الطويل، فيما 77% قالوا الأمر نفسه بالنسبة لمرض السكري. كما وجد الاستطلاع، الذي شمل 2103 من عامة الناس و366 مريضا، أن ربع المشاركين فقط يعتقدون أن تقدما بارزا أُحرز في مجال مكافحة السرطان. وأطلق ICR برنامجا بقيمة 75 مليون جنيه إسترليني، يهدف إلى تحويل السرطان من مرض قاتل إلى حالة مزمنة.وكجزء من ثورة العلاج، يطور المركز أول مجموعة من العقاقير في العالم لاستهداف قدرة "الداروينية" السرطانية على التطور، ليصبح مقاوما للعلاج. وبدلا من العلاج الكيميائي مع آثاره الجانبية القاسية، يعمل فريق البحث على تطوير طرق لوقف الخلايا السرطانية المقاومة للعقاقير. وقالت الدكتورة أوليفيا روسانيز، من مركز اكتشاف العقاقير الجديد للسرطان: "إن علاج السرطان سيكون دائما الكأس المقدسة للباحثين والمرضى، ولكن التركيز حصريا على هذا الخطر يخفي التقدم الهائل الذي نحرزه ضد المرض".
  4. تقوم الكلى بدور الفلتر الذي ينقي الدم من السموم والنفايات، ويرسلها إلى المثانة لتخرج عن طريق البول. وتزداد المخاطر التي تهدد صحة الكلى نتيجة عدة عوامل، منها ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتقدم في العُمر. كما يتسبب الإفراط في أكل الملح والبروتين في إجهاد الكلى، وبالتالي زيادة المخاطر. لكن بإمكانك تخفيف هذه المخاطر عن طريق العناية بصحة الكليتين، ومن طرق العناية تناول الأطعمة التي تساعد الكلى على تنظيف نفسها، وهي: * الثوم من الأطعمة الضرورية لصحة الكلى وليس القلب فقط، خاصة في ظل تقليل تناول ملح الطعام. * البصل مصدر غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة للكلى. * التوت من أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، أو العادم الذي تنتجه الخلايا نتيجة القيام بوظائفها. * الكركم أحد أغنى الأطعمة بمضادات الالتهابات والأكسدة، كما أنه غني بالمغنيسيوم والحديد. * لمحاربة الالتهابات تناول التفاح فهو مصدر رائع لمضادات الأكسدة وفيتامين "سي". * الزنجبيل غني بالزنك والحديد والمغنيسيوم والفوسفور، وهو يحتوي على مضادات حيوية نباتية تحارب الالتهابات وتعالج الخدوش والجروح التي تصيب الخلايا.
  5. أشارت مجلة "الصيدليات الحديثة" الألمانية إلى أن البحة، التي تظهر عرضاً مصاحباً لنزلات البرد، تفرض تجنب الهمس والتقليل من الكلام والإكثار من تناول السوائل. وأشارت المجلة الألمانية إلى أن سبب البحة تورم الأحبال الصوتية، التي لا تهتز بسهولة، فيصدر الصوت بشكل أعمق، وأفضل علاج لهذه الحالات هو الامتناع عن الكلام، كما أن الهمس يمكن أن يضر بالأحبال الصوتية، المشدودة بصورة غير طبيعية والمعرضة للإجهاد بشدة، علاوة على أن النحنحة تضر بالأحبال الصوتية أيضاً، ولذلك من الأفضل في مثل هذه الحالات السعال بطريقة صحيحة. وتعمل السوائل على استعادة الأحبال الصوتية لوضعها الطبيعي ووظيفتها، خاصةً الشاي الدافئ أو تناول أقراص الاستحلاب، مع تجنب الأنواع المحتوية على المنثول، والأوكالبتوس، لأن الزيوت العطرية تتسبب في جفاف الأغشية المخاطية.

كلمة رئيس نقابة الصيادلة اليمنيين – فرع الحديده 

د-محمد الحماطي

بسم الله الرحمن الرحيم


الزميلات والزملاء الصيادلة الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني أن اطل عليكم من خلال هذا الموقع الإلكتروني للنقابة لأنقل لكم تحيات إخوانكم في الهيئة الإدارية ولأعبر لكم عن جزيل الشكر والامتنان لتفاعلكم وجهدكم الذي بذلتموه لإنجاح مؤتمركم العام الثاني لفرع النقابة والذي عقد يوم الخميس الموافق 28-03-2013 وان نلتمس العذر للأعضاء الذين لم يتمكنوا من الحضور .الزميلات والزملاء:إن انعقاد المؤتمر العام الثاني لفرع النقابة بتلك الصورة الرائعة التي ظهر بها الصيادلة كان ثمرة للجهود الكبيرة والعمل الجبار الذي قام بها أعضاء اللجنة التحضيرية للانتخابات وأعضاء رئاسة المؤتمر واللجان المنبثقة منه الذين عملوا بتجرد وإخلاص لنقابتهم وبذلك فهم يستحقون منا جميعاً جزيل الشكر والعرفان .

الزميلات والزملاء:

إن انطلاق الموقع الإلكتروني للنقابة جاء ترجمة لتوجهاتنا في تطوير وتحديث النقابة ومواكبةً للتطورات المتسارعة في وسائل الإتصال لنتمكن من التواصل معكم ووضعكم بكل جديد من برامج النقابة ونشاطاتها على كافة الصعد ( المهنية والعلمية والثقافية والاجتماعية ) إضافة لاستقبال استفساراتكم وطلباتكم عبر هذا الموقع , كما نسعى مستقبلاً أن يتمكن الأعضاء من معرفة إلتزاماتهم المالية تجاه النقابة وطرق تسديدها عن طريق هذا الموقع .

الزميلات والزملاء الأعزاء :

أجدد الدعوة لكم جميعاً للمشاركة الفاعلة في اللجان النقابية المختلفة كلاً حسب رغبته فنحن بحاجة دوماً لإسهاماتكم ومشاركاتكم من أجل أن نمضي معاً في تحقيق أهداف النقابة .أكرر رجائي لكم بالتواصل مع نقابتكم وتزويدنا بملاحظاتكم واقتراحاتكم مع تأكيدي بأننا في الهيئة الإدارية للنقابة سنستجيب لكل مطلب ومقترح إيجابي وفي حدود إمكانيات النقابة .

مع خالص تقديري واحترامي لكم جميعاً .       

 

© 2018 جميع الحقوق محفوظة نقابة الصيادلة اليمنين فرع الحديدة